FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED

FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح طبية بين الوهم والحقيقة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rerymey
صديق محترف
صديق محترف


عدد الرسائل : 1184
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

مُساهمةموضوع: نصائح طبية بين الوهم والحقيقة ..   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 7:49 pm

فرقعة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل والكولا قد تسبب أمراض الكلى

أجهزة المراقبة الحساسة في المستشفيات يمكن ان تتأثر باستخدام الجوال

هنالك من يتساءل هل القراءة في ضوء خافت مضرة بالبصر؟
وهل الجلوس قريباً من شاشة التلفزيون يؤثر على العيون؟

ومن أجل سلامة النظر يجب:
عدم القراءة في إضاءة غير كافية
وعدم الجلوس على مسافة قريبة من التلفزيون.

وبفضل الإنترنت وكثرة النصائح التي يقدمها الأصدقاء والأقارب، أصبح من الصعب الفصل بين الحقيقة والخيال. والمعلومات الصحية المضللة أياً كان مصدرها قد تكون سبباً للقلق وإبعاد الناس عن العادات السليمة التي تستحق العناية والاهتمام.

و هذه النصائح تتعلق:
أولاً : باستخدام الهاتف الجوال في المستشفيات:
حيث ثبت أن أجهزة الهاتف الجوال تشوش على المعدات الطبية. فقد تؤدي محادثة هاتفية بالجوال في مكان غير مناسب إلى اضطراب في عمل أجهزة التنفس الصناعي، وأجهزة تنظيم ضربات القلب وغيرها من الأجهزة الحساسة، حسب النتائج التي توصلت لها دراسة هولندية في عام 2007م توصل الباحثون بعد وضع أجهزة الهاتف الجوال على بعد سنتيمترات من تلك الأجهزة إلى أن 43في المائة من الجولات ينتجع عنها تشويش مغناطيسي يؤثر على معدات العناية المركزة.

ثانياً: اتضح أن وضع المواد الغذائية على الأرض يعرضها للتلوث بالبكتريا:

حيث ثبت أن الطعام يتلوث بسرعة بعد وضعه على سطح ملوث، وفي تجربة أجرتها جامعة كليمسون قام الدكتور بول داوسون وطلبته بتلويث أنواع مختلفة من الأرضيات (شملت السيراميك والخشب والسجاد) بالسامونيلا، ثم وضعوا عليها قطعاً من الخبز لفترات متفاوتة من خمس ثوان إلى ستين ثانية، واكتشفوا انتقال ما يعادل 1.800وحدة من البكتريا إلى قطع الخبز، وتضاعف العدد عشر مرات بعد مرور دقيقة كاملة.

ثالثاً: هناك اعتقاد خاطئ بوجود علاقة بين التهاب المفاصل وطرقعة الأصابع:
إلا أن دراسة أجريت في مستشفى ماونت كارميل هوسبيتال على 74شخصاً (في عمر 45عاماً فما فوق)، من الذين يمارسون هذه العادة المزعجة لعشرات السنين، و 226شخصاً من الذين لا يمارسونها، ولم يجد الباحثون أي فرق في معدل الإصابة بالتهاب المفاصل بين المجموعتين، ولكن هذه الدراسة أثبتت أن طرقعة الأصابع تضعف قبضة اليد وتزيد من تورم الكفين، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل إمكانية استخدام الكفين بمهارة.

رابعاً: بالرغم من انتشار مشروبات الكولا في كل أنحاء العالم:
إلا أن ذلك لا ينفي الأضرار الصحية التي تترتب على تناولها، حيث ثبت أن الاستهلاك اليومي لما يعادل 16أوقية من هذه المشروبات اللذيذة سواء كانت عادية أو دايت، يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى،
حسب ما جاء في دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة على 900شخص، وتوصل الباحثون إلى أن تناول أي نوع من مشروبات الكولا مرتبط بعدد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى :
(مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وحصوات الكلى)،

ويشك العلماء في أن حامض الفوسفوريك، وهو أحد مكونات تلك المشروبات، هو المسؤول عن هذه المشاكل الصحية، وذلك لصلته بالتغييرات التي تحدث في البول وتقود إلى تكوين الحصوات، وهنالك عامل آخر يدعو إلى الإقلاع عن استهلاك مشروبات الكولا وذلك لدورها في تقليل كثافة العظام عند النساء، والذي يقود إلى هشاشة العظام والإصابة بالكسور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح طبية بين الوهم والحقيقة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED :: منتدى الصحة :: الصحة العامة-
انتقل الى: