FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED

FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا وإسرائيل .. التفاوض لأهداف أخري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rerymey
صديق محترف
صديق محترف


عدد الرسائل : 1184
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

مُساهمةموضوع: سوريا وإسرائيل .. التفاوض لأهداف أخري   الأحد ديسمبر 21, 2008 10:51 pm

بينما تشهد المنطقة العربية فى الأشهر الأخيرة مستجدات متلاحقة فى مختلف الملفات والقضايا، كانت العاصمة التركية أنقرة تستضيف ممثلين عن سوريا وإسرائيل فى مفاوضات غير مباشرة حول التوصل إلى تسوية سلمية للاحتلال الإسرائيلى للأراضى السورية. ولما كانت تلك الجولات التفاوضية تجرى وسط بيئة إقليمية وعالمية تموج بمتغيرات وتوترات، بل وصدامات بعضها سياسى وبعضها عسكرى، فإن مسار التفاوض السورى - الإسرائيلى، عبر الوسيط التركى، يمثل خطا متميزا له دوافعه وأهدافه ومردوده لدى كل من الأطراف الثلاثة (سوريا - إسرائيل - تركيا).

وحيث إن هذا التطور على المسار السورى - الإسرائيلى يأتى فى سياق تحولات ملموسة على صعيد الوضع السورى وفعالية السياسة السورية، إقليميا وعالميا، فربما يكون من الضرورى النظر فى ذلك المسار التفاوضى الجديد، ووضعه فى السياق الأشمل من تطورات وتحولات أخرى صاحبته وتفاعلت معه، بما يساعد على الخروج بتصور مبدئى لحقيقة أو، بالأحرى، جدية هذه الخطوة، فضلا عن استكشاف دلالات تحريك مسار المفاوضات بين دمشق وتل أبيب بالنسبة للرقم السورى فى المعادلة الإقليمية للمنطقة.

مستويات المأزق :

تعانى سوريا من مأزق متعدد الأبعاد منذ ما يقترب من عقد، وتحديدا مع مطلع الألفية الثالثة عندما توفى الرئيس السورى الراحل حافظ الأسد منتصف عام 2000 . فقد كشف غياب الأسد (الكبير) جوانب قصور وخلل فى الوضع السورى داخليا وخارجيا، ثم توالت تطورات إقليمية وعالمية عمقت بعض تلك الجوانب، وأظهرت أخرى كانت لا تزال خافية. وكانت أبرز المحطات فى تحول الوضع الإقليمى لسوريا، تفجيرات الحادى عشر من سبتمبر 2001، ثم احتلال العراق 2003، والتغير الجذرى فى الحياة السياسية اللبنانية باغتيال رفيق الحريرى، ثم اضطرار دمشق إلى الخروج (عسكريا) من لبنان، واحتدام الأزمة النووية الإيرانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوريا وإسرائيل .. التفاوض لأهداف أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED :: منتدى الصحافة والأخبار :: الصحافة-
انتقل الى: