FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED
FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED
FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدوء القمر
صديق نشيط
صديق نشيط
هدوء القمر


عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟   هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 8:24 pm

هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟

السؤال :

هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؛ ففي الآية الكريمة التالية لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 29‏.‏‏]‏؛ تفيد أن الإنسان مخيَّر، وفي الآية الكريمة الأخرى‏:‏ ‏{‏وَمَا تَشَاؤُونَ إِلا أَن يَشَاءَ اللَّهُ‏}‏ ‏[‏التكوير‏:‏ 29‏.‏‏]‏؛ تفيد أن الإنسان مسير؛ فما معنى الآيتين‏؟‏ وهل بينهما تعارض كما يظهر أم لا‏؟‏

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:



الإنسان مسيَّر ومخيَّر، يجتمع فيه الأمران‏:‏
فهو مسير من حيث جريان أقدار الله وقضائه عليه، وخضوعه لذلك كونًا وقدرًا، وأنه لا يمكنه التخلُّص من قضاء الله وقدره الذي قدَّره عليه؛ فهو من هذه الناحية مسيَّرٌ‏.‏
أما من ناحية أفعاله هو وحركاته وتصرُّفاته؛ فهو مخيَّرٌ؛ لأنه يأتي ويذرُ من الأعمال بإرادته وقصده واختياره؛ فهو مخيَّرٌ‏.‏
فالعبد له مشيئة، وله اختيار، ولكنه تابع لمشيئة الله سبحانه وتعالى وقضائه وقدره، ولذلك يُثاب على الطَّاعة ويعاقب على المعصية التي يفعلها باختياره وإرادته، أما الإنسان الذي ليس له اختيار ولا إرادة - كالمكره والناسي والعاجز عن فعل الطاعة -؛ فهذا لا يعاقب؛ لأنه مسلوب الإرادة والاختيار‏:‏ إما بالعجز، أو بفقدان العقل؛ كالمجنون والمعتوه؛ فهو في هذه الأحوال لا يعاقب على تصرُّفاته؛ لأنه فاقد للاختيار، فاقد للإرادة‏.‏
أما ما أشرت إليه من الآيتين الكريمتين‏:‏ قوله تعالى‏:‏


{‏وَمَا تَشَاؤُونَ إِلا أَن يَشَاءَ اللَّهُ‏} ‏[‏التكوير‏:‏ 29‏.‏‏]‏،

وقوله‏:‏ {‏وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ‏ }‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 29‏.‏‏]‏؛

فهذا يؤيد ما ذكرنا؛ لأن الله أثبت للعبد مشيئة واختيارًا، وأثبت لنفسه سبحانه وتعالى مشيئة، وجعل مشيئة العبد تابعة لمشيئة الله عز وجل، فدلت الآية الكريمة على إثبات المشيئتين‏:‏ إثبات المشيئة للعبد، وإثبات المشيئة لله، وأنَّ مشيئة العبد تابعة لمشيئة الله عز وجل‏.‏ وأما قوله تعالى‏:‏
{ ‏فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ‏}‏؛ فهذا ليس معناه التَّخيير، بل هذا معناه الزَّجر والتهديد والتوبيخ؛ قال تعالى‏:
‏ {‏وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا }‏؛
هذا معناه التهديد والتوبيخ، وأنَّ الإنسان إذا عصى الله سبحانه وتعالى، وكفر بالله؛ فإنَّ الله يعاقبه؛ لأنه فعل الكفر باختياره، وفعل الكفر بإرادته ومشيئته؛ فهو يستحقُّ عقاب الله ودخول النار‏:‏ { ‏إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا‏}‏؛ فهو سبحانه أعدَّ لهم هذه النار لظلمهم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MASA
المدير
المدير
MASA


عدد الرسائل : 231
العمر : 37
الموقع : www.sadeek100100.ahlamontada.com
احترام قوانين المنتدى : هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟ 111010
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟   هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟ Icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2009 9:03 am

شكرا ع الموضوع
وجزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadeek100100.ahlamontada.com
 
هل الإنسان مخيَّرٌ في دنياه أو مسيّرٌ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FRINED IN NEED IS THE FRIEND INDEED :: المنتدى الاسلامى :: الإسلامى العام-
انتقل الى: